طرق التحريك في فلاش flash

flashforarab

إن برنامج Adobe Flash CS3 هو أحد برامج الجرافيك القائمة علي الحركة Animation , كما نعلم ليست كل برامج الجرافيك قائمة علي الحركة , ولكن هذه خاصية مميزة جدا لبرنامج Flash , إن الحركة المقصودة هي معني واسع وعام يمتد ليشمل أي تغيير يطرأ علي الصورة , وهذا هو مفهوم Animation , وقد بدأ ظهور ذلك المصطلح بعد ظهور أفلام الكارتون التي أنتجتها شركة والت ديزني , مثل سلسلة الأفلام الشهيرة توم أند جيري , وغيرها فهي قائمة أساسا علي هذا المفهوم .

طرق التحريك

توجد طريقتان لعمل سلسلة حركية في Flash :

1- حركة كادر بكادر Frame- By-Frame .

2- الحركة البينية Tweened Animation .

في حركة كادر بكادر Frame-By-Frame تقوم بإنشاء الصورة Image في كل كادر . مثل هؤلاء الذين كانوا يعملون في شركات والت ديزني Walt Disney , أو استوديوهات وارنر بروس WarnerBros من الثلاثينات وحتي الستينات , لقد كان يجب عليهم إنشاء المئات من الصور التي تختلف كل منها اختلافا بسيطا عن الأخري , لتحقيق كل حركة لكل شخصية , أو عنصر في فيلم الكرتون ؛ لتحويل تلك الكادرات في النهاية إلي حركات تشبه حركات الأشخاص الطبيعين .

أما في الحركة البينية Tweened Animation : فتقوم بعمل كادر بداية وكادر نهاية , وتدع برنامج Flash يقوم بإنشاء الكادرات البينية .

فيقوم برنامج Flash بعمل تنوع في : الحجم , والتدوير , واللون , والصفات Attributes الأخري للعنصر بالتساوي بين كادر لبداية وكادر النهاية ؛ لصناعة مظهر الحركة Appearance Of Movement .

والحركة البينية Tweened Animation : هي الطريقة لفعالة Effective Way لصناعة الحركة والتغييرات عبر الزمن Changes Over Time , بينما يقل Minimizing حجم لملف إلي أقل درجة .

في الحركة البينية Tweened Animation : يقوم برنامج Flash بتخزين قيم التغير فقط بين الكادرات Frames , أما في حركة كادر بكادر Frame –By- Frame يقوم برنامج شسا بتخزين القيم الخاصة بكل كادر بالكامل .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

العمل علي نافذة المكتبة في فلاش flash

إستخدام إختيار الضغط MP3 في فلاش Flash

بدء وإيقاف الأصوات في الكادرات الرئيسية Keyframes في فلاش Flash