الحركة البينية Tweened Animation في فلاش Flash

الحركة البينية Tweened Animation

كلمة البيني أو Tween تعني بين الإطارات : أي تغير الكائن من حالة إلي حالة أخري بين إطارين محددين , ونزيد الأمر وضوحا , فنقول إننا سنقوم بتصميم اللقطة أو العنصر في إطار , ثم نقوم بإجراء بعض التعديلات عليه في إطار آخر , ونجعل البرنامج يقوم بالتغير التدريجي للكائن بين الإطارين , وفي النهاية نحصل علي الحركة المطلوبه .

ومعني ذلك بعبارة أبسط أننا بدلا من أن نصنع تلك التغييرات بأنفسنا ومدي ما في ذلك من صعوبة بالغة واستحالة في التصميمات والمشاريع الكبري , فإننا نجعل البرنامج يقوم بحساب التغييرات , ومن ثم عرضها حسب ما وضعناه .

هذا النوع ينقسم إلي نوعين :

1- Shape Tween التحول البيني للشكل .

2- Motion Tween التحول البيني للحركة .

وفي هذا الصدد فنحن معنيون بالنوع الأول للحركة , ألا وهو : Frame by Frame Animation وهو ما سوف نركز عليه .

الحركة بتغيير كل إطار علي حدة

ويتم ذلك بإحدي طريقتين :

الطريقة الأولي : بإستعمال blank keyframe اي إطار مفتاحي .

والطريقة الثانية : بإستعمال Keyframe أي : إطار مفتاحي فارغ .

أولا : طريقة Balnk Keyframe

1- قم بتحديد الإطارات العشرة الأولي , وذلك بالسحب بالفارة نحو الإطار رقم 10 , ثم انقر بالزر الأيمن للفارة واختر : Convert to Blank Keyframes .

flash47_03

2- قم برسم خط مائل صغير بأداة القلم الرصاص Pencil .

3- انتقل للإطار التالي بالنقر عليه , ماذا تلاحظ ؟ لقد اختفي الخط (وأعتقد أنك تعلم سبب ذلك , لقد انتقلنا إلي إطار مفتاح فارغ ), وخطوتنا الآن أن نفعل كما كان مصصممو أفلام الكارتون يفعلون في الماضي , أي أن نضع الكادر أو المشهد تلو الآخر , ومن ثم يقوم برنامج Flash بعرض الفيلم كاملا بعد تركيب مشاهده .

4- انقر بالفارة علي زر Onion Skin , كما في الشكل التالي :

flash48_03

يعرض برنامج Adobe Flash CS3 في الحالة الطبيعية محتويات منصة العمل المقابلة لإطار واحد في كل مرة , لكن إذا قمت بتفعيل سمة Onion Skin فيمكنك أن تري محتويات عدة إطارات في الوقت نفسه .

الآن لاحظ ماذا يظهر لك ؟ لقد ظهر الخط علي منطقة العمل Workspace مرة أخري ولكن بلون خافت , كما ظهر شيئ آخر في منطقة الإطارات , علامتان مثل القوسين يحددان الإطارات التي ستظهر بمظهر قشرة السمكة , كما في الشكل التالي :

flash48_07

وبالطبع يمكنك سحب هذه الأقواس ؛ لتغطي الإطارات التي تريدها , اسحب القوس الأيمن إلي الإطار رقم 10 .

5- أنت الآن في الإطار رقم 2 , قم برسم خط فوق الخط الأول تماما مع إضافة خطا آخر عموديا عليه (اضغط علي مفتاح Shift أثناء الرسم ) , ثم انتقل للإطار رقم 3 , وارسم الشكل السابق , ثم أضف خطا عمودا آخر وهكذا .

في النهاية ستجد أنك حصلت علي شكل نجمة متحركة , كما في الصورة التالية :

flash49_03

والآن جاءت الخطوة المنتظرة , ألا وهي خطوة اختبار عملك ومشاهدة نتائجه , وهي ما سنتحدث عنه في النقطة التالية :

كيفية اختبار العمل ؟؟

أولا : لإختبار العمل في داخل البرنامج انقر علي Enter , حيث تشاهد حركة Playhead علي الإطارات , وتشاهد حركة الكائن أو الكائنات داخل بيئة العمل .

ولمزيد من التحكم في العرض يمكنك استخدام Controller من القائمة Window > Toolbars > Controller , ما في الشكل التالي :

flash50_03

ومن الشكل السابق نجد مجموعة من الخيارات علي النحو التالي :

1- للتشغيل .

2- تقدم لأمام بمقدار إطار .

3- الذهاب لنهاية المشهد .

4- رجوع للخلف بمقدار إطار .

5- الذهاب لبداية المشهد .

6- إيقاف .

ثانيا : لإختبار العمل بمشغل برنامج Flash Adobe Flash CS3

Player اذهب للقائمة Control > Test Movie , أو قم بالضغط علي مفتاحي Ctrl+ Enter من لوحة المفاتيح , فتظهر شاشة لعرض المشهد الذي قمت بإنشائه .

flash51_03

والآن تعالوا بنا نتعلم مزيدا من الخطوات التي تجعل الأمر أكثر متعة وسهولة واحترافا , سنقوم بعمل الخطوات السابقة , ولكن بشكل أكثر سهولة وحرفية :

1- ارسم خطا كما في الخطوة السابقة رقم (1) .

2- الأداة التي معك الآن هي لقلم الرصاص Pencil , لا تتركها , فقط استمر في الضغط علي مفتاح Ctrl لإستحضار أداة التحديد Selection Tool ,بشكل مؤقت , وقم بتحديد الخط بعمل إطار حوله , ثم اضغط Ctrl+C لنسخ الشكل .

3- انقر علي الإطار 2 , ثم من القائمة Edit > Paste in Place أو اضغط مفاتيح الإختصار Ctrl + Shift+V .

سيتم لصق الشكل في الإطار 2 , والآن أضف خطا عموديا , ثم استحضر أداة التحديد Selection Tool , وقم بعمل إطار حول الشكل كله لتحديده , ثم Ctrl+C لنسخ الشكل , ثم انتقل للإطار 3 , وكرر ما سبق , وهكذا ..

ثانيا : طريقة Keyframe

1- قم برسم خط كما في خطوة 1 في الطريقة السابقة .

2- انقر علي الإطار التالي , ثم اضغط [6 ؛ لإنشاء Keyframe , ثم قم برسم خط آخر عمودي علي الخط الأول , ثم انتقل للإطار التالي , واضغط F6 , وارسم خطا آخر بشكل عمودي .. وهكذا حتي تحصل علي شكل النجمة .

flash52_03

وفي النهاية ستحصل علي نفس الحركة كما في الطريقة الأولي .

لعلك لاحظت أن الطريقة الثانية أيسرا كثيرا , ولعلك تسأل الآن لما ذكرت الطريقة الأولي ؟! فأقول لك : إن الطريقة الأولي لها عدة فوائد لابد أن يتعلمها المصمم في برنامج Flash , ومن يريد احترافه , ونجملها في لآتي :

1- مزيد من التركيز علي معرفة الفرق بين Keyframe وBlank Keyframe .

2- معرفة وظيفة Onion Skin.

3- استخدام Paste in Place.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

العمل علي نافذة المكتبة في فلاش flash

إستخدام إختيار الضغط MP3 في فلاش Flash

بدء وإيقاف الأصوات في الكادرات الرئيسية Keyframes في فلاش Flash