التحكم في سرعة التحول البيني للشكل في فلاش flash
التحكم في سرعة التحول البيني للشكل
إن عملية التحول البيني تتم بنفس السرعة من الإطار الأول وحتي الأخير وذلك حسب الوضع الإفتراضي , ولعلك تريد الآن أن تقول ماذا لو أردت أن تكون الحركة بطيئة في البداية وسريعة في النهاية أو العكس , هل لذلك حل ؟.
أقول لك : نعم الحل في اللجوء إلي خاصية Ease في لوح الخصائص Properties , حيث يمكن استخدام المؤشر المنزلق أو كتابة القيمة العددية مباشرة , ويجب الانتباه إلي أن القيم العددية الموجبة تعني أن سرعة التحول ستكون سريعة في البداية ثم تتباطأ نحو النهاية , والقيم السالبة تعني العكس .
التحكم في أسلوب التحول البيني عن طريق Blend
ويظهر الآن سؤال آخر : هل هناك طريقة للتحكم في أسلوب التحول البيني ؟ فأقول لك : نعم ولعمل ذلك اتبع الخطوات التالية :
1- انقر علي السهم المنزلق لخاصية Blend حيث يوجد خياران :
أ- Distributive : وهو الإفتراضي , ويجعل الشكل أثناء التحول ناعما في الأطراف والزوايا بقدر الإمكان .
ب- Angular : يحافظ علي حدة الزوايا والخطوط المستقيمة أثناء التحول , ولاحظ أنك لمعرفة ذلك التأثير بوضوح لابد أن يكون الكائن الأول والثاني يملكان زوايا حادة وخطوط مستقيمة .
تعديل عدة إطارات مرة واحدة
يقصد بهذا الإجراء إمكانية القيام بتعديلات معينة علي عدة إطارات في وقت واحد , فلو كانلدينا (كما ضربنا في المثال السابق عن :( Shape Tween دائرة تتحول إلي نص – وأردنا مثلا تغيير مكان وجود العنصرين علي منطقة العمل Workspace Stage , فمثلا نريدهما بدلا من وجودهما في المنتصف أن يكون في الطرف الأيسر , وفي هذه الحالة علينا أن نذهب إلي كل إطار ثم نقوم بنقل العنصر , ولكن هذه الطريقة مرهقة جدا وغير علمية بالمرة , فبالإضافة إلي أنها تحتاج إلي خطوات طويلة , إلا أننا لن نستطيع أن نضع العنصر في المكان المراد بدقة في كل إطار ؛ ولذا سنحصل علي عناصر تتحلرك حركات متذبذبة بين كل إطار وآخر , وتوجد بالطبع طريقة أكثر سهولة وعملية
تعليقات
إرسال تعليق