خط الزمن Timeline في فلاش Flash

خط الزمن Timeline

تعد نافذة Timeline هي النافذة الرئيسية أثناء التعامل مع Flash , فهي عبارة عن خريطة لتوضيح كافة العناصر الموجودة داخل المشروع , وهذه الخريطة تقوم بعرض تسلسلات الكادرات , وهذه التسلسلات هي المسئولة عن الحركة النهائية التي تظهر أمامنا كلقطة أو كفيلم متحرك , كما في الشكل الموضح :

flash6_03

وأهم ما يميز برنامج flash عن غيره من برامج الجرافيك الأخري ويجعله يتفوق عليهم هو أنه يقوم أساسا علي فكرة حركة العناصر والأشكال بداخله , والناتج النهائي يكون عبارة عن فيلم Flash يمتلئ بمجموعة من الأشكال المتحركة والعناصر المتفاعلة .

ولعرض الفكرة بشكل أكثر ببساطة يمكننا أن نتخيل أن فيلم Flash هو فيلم سينمائي عبارة عن شريط طويل من اللقطات المقطعة المنفصلة والمتتابعة في نسق واحد في الوقت نفسه , إذا استعرضته ونظرت إليه ستلاحظ أن بين كل لقطة والتي تليها اختلافا أو تأخرا بسيطا Delay , ولكنه غير ملحوظ بسبب التركيب , ولكن عند تحريك هذا الشريط أمام أعيننا في السينما بسرعة سنري العناصر تتحرك, ولا نلاحظ أثرا لذلك .

وحتي يمكننا التعرف علي كيفية إنشاء الحركة في ال Flash سنقوم بإستعراض أحد الأقسام الهامة في البرنامج للتعرف عليه , وهو Timeline أو خط الزمن.

تنقسم مساحة Timeline إلي قسمين رئيسيين هما :

1- الإطارات Frames : وهي تماثل مفهوم اللقطات السينمائية المتتابعة .

2- الطبقات Layers : ووظيفتها : هي فصل وتنظيم العناصر المختلفة الموجودة في بيئة العمل وتوزيعها علي طبقات Layers متعددة , وذلك لتسهيل التعامل معها بشكل أدق وبدون التأثير علي بقية الكائنات والعناصر في الطبقات Layers الأخري .

flash7_03

ولنبدأ الآن بمنطقة الإطارات , ونترك الطبقات Layers قليلا وسوف نتعرف علي محتويات تلك المنطقة .

عند فتح البرنامج وبداية التعامل معه , ستبدو منطقة الإطارات كما في الشكل :

flash8_03

وبها عناصر هي :

1- Center Frame ومهمته توسيط الإطار داخل نافذة البرنامج لتراه بشكل أوضح .

2- Onion Skin.

3- Onion Skin Outliner.

4- Edit Multiple Frames.

5- Modifty Onion Markers.

6- رقم الإطار المعروض حاليا علي منطقة العمل Workspace Stage.

7- سرعة الفيلم , ويتم قياسه بعدد الإطارات لكل ثانية أو Frame per second fps , والقيمة الإفتراضية 12 إطار في الثانية.

ولاحظ أنه يمكنك تغيير تلك السرعة , وسوف تتعرف علي طريقة إمكانية تغييره فيما بعد .

8- الوقت الفائت أو المنتهي حتي الإطار المعروف حاليا ويقاس بالثانية .

وبالنقر علي السهم الصغير يمكنك اختيار شكل عرض Timeline, ولاحظ أن ما تراه حاليا هو طريقة العرض الإفتراضية Normal.

والآن فلنقم بإستعراض الجزء الأهم في منطقة عمل الإطارات , وهي الإطارات نفسها , وتري في الشكل السابق شريطين :

*شريط سقلي هو شريط الإطارات.

*شريط علوي به تدريج وأرقام لتوضيح أرقام الإطارات .

وكما تشاهد الجزء الأحمر المسمي بPlayhead لاحظ – أنك بتحريكك له فإنك تشاهد الحركة المتتابعة للإطارات , ويمكنك القيام بهذا الأمر لتخبر فيلمك بين الحين والآخر بشكل سهل وسريع.

وتبقي أهم نقطة في حديثنا عن الإطارات , والتي تعد نقطة رئيسية في عملنا في الإطارات , انظر إلي الإطار رقم 1, لماذا قمنا بتسميه ب Blank Keyframe ؟ وماذا عن الإطارات التي تليه طالما أننا لا نزال في البداية ولا يوجد أي عناصر في الإطار (أو اللقطة) ؟ .

وتي تتعرف علي السبب في ذلك , ويكون الأمر واضحا جليا بالنسبة لك , لابد أن تتعرف علي أنواع الإطارات , وهي كالتالي :

Blank Keyframe , Keyframe , Frame ؟

بإختصار أقول لك : أن Frame هو إطار يلي الإطار الأول , وهو نوعان :

النوع الأول : إما أن يكون فارغا , لا يوجد به أي شئ ؛ ولذا لا تحتسب مدته في زمن الفيلم الذي سنقوم بعمله طالما بقي كما هو فارغا , وهو في ذلك مثل الفيلم السينمائي الخام , أو الجزء المتبقي من شريط الفيلم الخام الذي لم نستعمله بعد , ولم يتم تسجيل أي شئ عليه , حيث يقوم المونتاج في السينما بإقتطاع هذا الجزء من الفيلم واستبعاده نهائيا ؛ لأنه غير ذي فائده بل مكانه المناسب سلة المهملات .

والنوع الثاني : هو إطار به عنصر أو عناصر متنوعة ولكنها ساكنة , والهدف الأساسي منها هو إطالة المدة الزمنية لوجود تلك العناصر , وذلك مثل ممثل أدي دوره المطلوب منه ؛ ولكنه يستمر في التواجد في اللقطات التالية من المشهد دون أي حركة , أي مجرد ظهور لمدة طويلة لملء الكادر فقط .

وبالنظر إلي الصورة السابقة , نجد أن كل الإطارات التي تلي الإطار رقم 1 هي إطارات Frames ولكنها فارغة , وربما تلاحظ أن لون الإطار يتغير كل 5 إطارات , وذلك من البرنامج من باب التيسير لسهولة تمييز وعد الإطارات فقط , لكنها في النهاية كلها إطارات .

و Blank Keyframe : يمثل الإطار الذي يظهر عند بداية العمل وقبل وضع أي عنصر علي منطقة العمل Workspace Stage , وبشكل أكثر بساطة أن ذلك يبدو تماما مثل الثواني الأولي في مسرحية بعد رفع الستار مباشرة وقبل ظهور أي ممثلين .

أما Keyframe : فهو إطار يحدث بواسطته نقطة تحول ما , إما بظهور عنصر أو عناصر فيه بعد أن كان خاليا , أو بتغير طرأ علي العناصر التي كانت موجودة من قبل . وقريب من ذلك أننا بعد ثوان من رفع الستار ورؤيتنا للمسرح خاليا نري بداية ظهور الممثلين , في هذه اللحظة يتحول ال Blank Keyframe إلي Keyframe .

هل فهمت – ما أقصده الآن ؟! ولعل الفكرة لم تتضح بشكل كاف بعد ؛ لذا هيا بنا إلي مزيد من التوضيح لأن هذه النقطة نقطة محورية , ومن الأهمية بمكان , وهي من المحاور الأساسية لتعلم ال Flash .

لقد قمنا بفتح البرنامج , ولدينا الإطار رقم 1 وهو عبارة عن Blank Keyframe أو إطار مفتاحي فارغ .

سنقوم بوضع عنصر في المسرح عبارة عن مستطيل , ولنشاهد ماذا سيحدث للإطار , كما في الشكل الموضح أدناه :

flash9_03

لاحظ أن الإطار المفتاحي الفارغ كان به نقطة مستديرة بيضاء , تحولت – بعد إضافة المستطيل – إلي نقطة سوداء , وتحول الإطار من Blank Keyframe أو إطار مفتاحي فارغ إلي Keyframe , أو إطار مفتاحي .

وبناء علي ما سبق فقد تكونت لدينا قاعدة تقول : إنه عند إجراء تغيير ما لابد من وجود إطار مفتاحي Keyframe .

أن الإطار المفتاحي Keyframe يبدو هكذا :

flash9_07 

أما الإطار المفتاحي الفارغ Blank Keyframe فيبدو هكذا :

flash9_10 

الآن لو اكتفينا بوجود المستطيل في الإطار الأول , وصنعنا الفيلم علي هذا الأساس ؛ فأن هذا يعني أن المستطيل يظهر في الفيلم لمدة 1 علي 12 جزء من الثانية , وهو بالطبع أمر غير منطقي , إذن يجب أن يزيد زمن ظهور المستطيل , ولنقل مثالا لمدة 3 ثواني , ولو أخذنا في الإعتبار أن الفيلم يحتوي علي 12 إطار في الثانية فيلزمنا 36 إطارا .

وإذا أردت أن تصنع ذلك قم بنا يلي من خطوات : اسحب بالزر الأيسر للفارة من الإطار الأول حتي الإطار 36 , لقد تم تحديد الإطارات باللون الأزرق , ثم انقر بالزر الأيمن للفارة واختر Insert Frame , كما في الشكل التالي :

flash10_03

لقد صارت الإطارات من 1 حتي 36 (والتي كانت فارغة من قبل ) تحتوي الآن علي مستطيل – بالرغم أنه لم يطرأ أي تغيير عليها – أي أننا أطلنا فقط فترة ظهور المستطيل في المشهد عن طريق إضافة إطارات Frames .

انقر بالزر الأيمن للفارة علي الإطار رقم 37 واختر Keyframe Insert Blank , والآن ما الذي طرأ من تغيير ؟ .

لاحظ : لقد اختفي المستطيل الآن بالفعل .

إذن الإطار المفتاحي الفارغ نستخدمه لإفراغ منطقة العمل Workspace Stage من المحتويات السابقة (ربما لنضع محتويات جديدة مثالا أو لأي أمر آخر ) .

لنفترض الآن أننا نريد التغيير في اللون علي إطار واحد وليكن رقم 25 , ثم قم بتغيير لون المستطيل إلي لون آخر بالنقر علي Fill Color في الأدوات , ثم اختر اللون الذي تريده , ماذا حدث ؟.

لقد تم تغيير لون المستطيل في كل الإطارات , وليس في الإطار رقم 25 فقط , في هذه الحالة سوف تشعر بخيبة الأمل لأنك لم ترد ذلك وإنما تريد أن يكون التغيير فقط في الإطار المحدد , فهل هناك حل في هذه اللحظة ؟!

الحل بكل سهولة ويسر : يتمثل في أن نخبر Flash أننا سنقوم بتغيير عدد الإطار المحدد . وكيف نخبره ؟

بأن نقوم بإدراج إطار مفتاحي Keyframe في مكان الإطار المطلوب . انقر مرة أخري بالزر الأيمن عند نفس الإطار رقم 25 , واختر من القائمة التي ستظهر Insert Keyframe : , كما في الشكل التالي :

flash11_03 

قم بتغير لون المستطيل , وراقب ماذا يحدث ؟

لقد تغير لون المستطيل ابتداء من الإطار 25 وحتي نهاية الفيلم .

إذن نقوم بإستخدام الإطار المفتاحي عندما نود إجراء تغيير ما .

الآن يتضح ما هو الفرق بين الأنواع المختلفة للإطارات

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

إستخدام إختيار الضغط MP3 في فلاش Flash

إنشاء الأزرار في فلاش Flash