خط الزمن Timeline في فلاش Flash

خط الزمن Timeline

تعد نافذة Timeline هي النافذة الرئيسية أثناء التعامل مع Flash , فهي عبارة عن خريطة لتوضيح كافة العناصر الموجودة داخل المشروع , وهذه الخريطة تقوم بعرض تسلسلات الكادرات , وهذه التسلسلات هي المسئولة عن الحركة النهائية التي تظهر أمامنا كلقطة أو كفيلم متحرك , كما في الشكل الموضح :

flash6_03

وأهم ما يميز برنامج flash عن غيره من برامج الجرافيك الأخري ويجعله يتفوق عليهم هو أنه يقوم أساسا علي فكرة حركة العناصر والأشكال بداخله , والناتج النهائي يكون عبارة عن فيلم Flash يمتلئ بمجموعة من الأشكال المتحركة والعناصر المتفاعلة .

ولعرض الفكرة بشكل أكثر ببساطة يمكننا أن نتخيل أن فيلم Flash هو فيلم سينمائي عبارة عن شريط طويل من اللقطات المقطعة المنفصلة والمتتابعة في نسق واحد في الوقت نفسه , إذا استعرضته ونظرت إليه ستلاحظ أن بين كل لقطة والتي تليها اختلافا أو تأخرا بسيطا Delay , ولكنه غير ملحوظ بسبب التركيب , ولكن عند تحريك هذا الشريط أمام أعيننا في السينما بسرعة سنري العناصر تتحرك, ولا نلاحظ أثرا لذلك .

وحتي يمكننا التعرف علي كيفية إنشاء الحركة في ال Flash سنقوم بإستعراض أحد الأقسام الهامة في البرنامج للتعرف عليه , وهو Timeline أو خط الزمن.

تنقسم مساحة Timeline إلي قسمين رئيسيين هما :

1- الإطارات Frames : وهي تماثل مفهوم اللقطات السينمائية المتتابعة .

2- الطبقات Layers : ووظيفتها : هي فصل وتنظيم العناصر المختلفة الموجودة في بيئة العمل وتوزيعها علي طبقات Layers متعددة , وذلك لتسهيل التعامل معها بشكل أدق وبدون التأثير علي بقية الكائنات والعناصر في الطبقات Layers الأخري .

flash7_03

ولنبدأ الآن بمنطقة الإطارات , ونترك الطبقات Layers قليلا وسوف نتعرف علي محتويات تلك المنطقة .

عند فتح البرنامج وبداية التعامل معه , ستبدو منطقة الإطارات كما في الشكل :

flash8_03

وبها عناصر هي :

1- Center Frame ومهمته توسيط الإطار داخل نافذة البرنامج لتراه بشكل أوضح .

2- Onion Skin.

3- Onion Skin Outliner.

4- Edit Multiple Frames.

5- Modifty Onion Markers.

6- رقم الإطار المعروض حاليا علي منطقة العمل Workspace Stage.

7- سرعة الفيلم , ويتم قياسه بعدد الإطارات لكل ثانية أو Frame per second fps , والقيمة الإفتراضية 12 إطار في الثانية.

ولاحظ أنه يمكنك تغيير تلك السرعة , وسوف تتعرف علي طريقة إمكانية تغييره فيما بعد .

8- الوقت الفائت أو المنتهي حتي الإطار المعروف حاليا ويقاس بالثانية .

وبالنقر علي السهم الصغير يمكنك اختيار شكل عرض Timeline, ولاحظ أن ما تراه حاليا هو طريقة العرض الإفتراضية Normal.

والآن فلنقم بإستعراض الجزء الأهم في منطقة عمل الإطارات , وهي الإطارات نفسها , وتري في الشكل السابق شريطين :

*شريط سقلي هو شريط الإطارات.

*شريط علوي به تدريج وأرقام لتوضيح أرقام الإطارات .

وكما تشاهد الجزء الأحمر المسمي بPlayhead لاحظ – أنك بتحريكك له فإنك تشاهد الحركة المتتابعة للإطارات , ويمكنك القيام بهذا الأمر لتخبر فيلمك بين الحين والآخر بشكل سهل وسريع.

وتبقي أهم نقطة في حديثنا عن الإطارات , والتي تعد نقطة رئيسية في عملنا في الإطارات , انظر إلي الإطار رقم 1, لماذا قمنا بتسميه ب Blank Keyframe ؟ وماذا عن الإطارات التي تليه طالما أننا لا نزال في البداية ولا يوجد أي عناصر في الإطار (أو اللقطة) ؟ .

وتي تتعرف علي السبب في ذلك , ويكون الأمر واضحا جليا بالنسبة لك , لابد أن تتعرف علي أنواع الإطارات , وهي كالتالي :

Blank Keyframe , Keyframe , Frame ؟

بإختصار أقول لك : أن Frame هو إطار يلي الإطار الأول , وهو نوعان :

النوع الأول : إما أن يكون فارغا , لا يوجد به أي شئ ؛ ولذا لا تحتسب مدته في زمن الفيلم الذي سنقوم بعمله طالما بقي كما هو فارغا , وهو في ذلك مثل الفيلم السينمائي الخام , أو الجزء المتبقي من شريط الفيلم الخام الذي لم نستعمله بعد , ولم يتم تسجيل أي شئ عليه , حيث يقوم المونتاج في السينما بإقتطاع هذا الجزء من الفيلم واستبعاده نهائيا ؛ لأنه غير ذي فائده بل مكانه المناسب سلة المهملات .

والنوع الثاني : هو إطار به عنصر أو عناصر متنوعة ولكنها ساكنة , والهدف الأساسي منها هو إطالة المدة الزمنية لوجود تلك العناصر , وذلك مثل ممثل أدي دوره المطلوب منه ؛ ولكنه يستمر في التواجد في اللقطات التالية من المشهد دون أي حركة , أي مجرد ظهور لمدة طويلة لملء الكادر فقط .

وبالنظر إلي الصورة السابقة , نجد أن كل الإطارات التي تلي الإطار رقم 1 هي إطارات Frames ولكنها فارغة , وربما تلاحظ أن لون الإطار يتغير كل 5 إطارات , وذلك من البرنامج من باب التيسير لسهولة تمييز وعد الإطارات فقط , لكنها في النهاية كلها إطارات .

و Blank Keyframe : يمثل الإطار الذي يظهر عند بداية العمل وقبل وضع أي عنصر علي منطقة العمل Workspace Stage , وبشكل أكثر بساطة أن ذلك يبدو تماما مثل الثواني الأولي في مسرحية بعد رفع الستار مباشرة وقبل ظهور أي ممثلين .

أما Keyframe : فهو إطار يحدث بواسطته نقطة تحول ما , إما بظهور عنصر أو عناصر فيه بعد أن كان خاليا , أو بتغير طرأ علي العناصر التي كانت موجودة من قبل . وقريب من ذلك أننا بعد ثوان من رفع الستار ورؤيتنا للمسرح خاليا نري بداية ظهور الممثلين , في هذه اللحظة يتحول ال Blank Keyframe إلي Keyframe .

هل فهمت – ما أقصده الآن ؟! ولعل الفكرة لم تتضح بشكل كاف بعد ؛ لذا هيا بنا إلي مزيد من التوضيح لأن هذه النقطة نقطة محورية , ومن الأهمية بمكان , وهي من المحاور الأساسية لتعلم ال Flash .

لقد قمنا بفتح البرنامج , ولدينا الإطار رقم 1 وهو عبارة عن Blank Keyframe أو إطار مفتاحي فارغ .

سنقوم بوضع عنصر في المسرح عبارة عن مستطيل , ولنشاهد ماذا سيحدث للإطار , كما في الشكل الموضح أدناه :

flash9_03

لاحظ أن الإطار المفتاحي الفارغ كان به نقطة مستديرة بيضاء , تحولت – بعد إضافة المستطيل – إلي نقطة سوداء , وتحول الإطار من Blank Keyframe أو إطار مفتاحي فارغ إلي Keyframe , أو إطار مفتاحي .

وبناء علي ما سبق فقد تكونت لدينا قاعدة تقول : إنه عند إجراء تغيير ما لابد من وجود إطار مفتاحي Keyframe .

أن الإطار المفتاحي Keyframe يبدو هكذا :

flash9_07 

أما الإطار المفتاحي الفارغ Blank Keyframe فيبدو هكذا :

flash9_10 

الآن لو اكتفينا بوجود المستطيل في الإطار الأول , وصنعنا الفيلم علي هذا الأساس ؛ فأن هذا يعني أن المستطيل يظهر في الفيلم لمدة 1 علي 12 جزء من الثانية , وهو بالطبع أمر غير منطقي , إذن يجب أن يزيد زمن ظهور المستطيل , ولنقل مثالا لمدة 3 ثواني , ولو أخذنا في الإعتبار أن الفيلم يحتوي علي 12 إطار في الثانية فيلزمنا 36 إطارا .

وإذا أردت أن تصنع ذلك قم بنا يلي من خطوات : اسحب بالزر الأيسر للفارة من الإطار الأول حتي الإطار 36 , لقد تم تحديد الإطارات باللون الأزرق , ثم انقر بالزر الأيمن للفارة واختر Insert Frame , كما في الشكل التالي :

flash10_03

لقد صارت الإطارات من 1 حتي 36 (والتي كانت فارغة من قبل ) تحتوي الآن علي مستطيل – بالرغم أنه لم يطرأ أي تغيير عليها – أي أننا أطلنا فقط فترة ظهور المستطيل في المشهد عن طريق إضافة إطارات Frames .

انقر بالزر الأيمن للفارة علي الإطار رقم 37 واختر Keyframe Insert Blank , والآن ما الذي طرأ من تغيير ؟ .

لاحظ : لقد اختفي المستطيل الآن بالفعل .

إذن الإطار المفتاحي الفارغ نستخدمه لإفراغ منطقة العمل Workspace Stage من المحتويات السابقة (ربما لنضع محتويات جديدة مثالا أو لأي أمر آخر ) .

لنفترض الآن أننا نريد التغيير في اللون علي إطار واحد وليكن رقم 25 , ثم قم بتغيير لون المستطيل إلي لون آخر بالنقر علي Fill Color في الأدوات , ثم اختر اللون الذي تريده , ماذا حدث ؟.

لقد تم تغيير لون المستطيل في كل الإطارات , وليس في الإطار رقم 25 فقط , في هذه الحالة سوف تشعر بخيبة الأمل لأنك لم ترد ذلك وإنما تريد أن يكون التغيير فقط في الإطار المحدد , فهل هناك حل في هذه اللحظة ؟!

الحل بكل سهولة ويسر : يتمثل في أن نخبر Flash أننا سنقوم بتغيير عدد الإطار المحدد . وكيف نخبره ؟

بأن نقوم بإدراج إطار مفتاحي Keyframe في مكان الإطار المطلوب . انقر مرة أخري بالزر الأيمن عند نفس الإطار رقم 25 , واختر من القائمة التي ستظهر Insert Keyframe : , كما في الشكل التالي :

flash11_03 

قم بتغير لون المستطيل , وراقب ماذا يحدث ؟

لقد تغير لون المستطيل ابتداء من الإطار 25 وحتي نهاية الفيلم .

إذن نقوم بإستخدام الإطار المفتاحي عندما نود إجراء تغيير ما .

الآن يتضح ما هو الفرق بين الأنواع المختلفة للإطارات

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

العمل علي نافذة المكتبة في فلاش flash

إستخدام إختيار الضغط MP3 في فلاش Flash

بدء وإيقاف الأصوات في الكادرات الرئيسية Keyframes في فلاش Flash