إنشاء الرموز في فلاش Flash

إنشاء الرموز

يمكنك إنشاء الرمز Symbol من العناصر المحددة علي منطقة العمل Workspace Stage , أو يمكنك إنشاء رمز Symbol فارغ وصناعة أو استيراد المحتويات في نمط تحرير الرمز – Symbol editing mode , ويمكن للرمز Symbols أن تحتوي علي جميع الوظائف التي تستطيع صناعتها ببرنامج Flash ويشمل ذلك الحركة .

ويمكنك بإستخدام الرموز Symbols التي تحتوي علي الحركة Animation – صناعة أفلام بالعديد من الحركات , بحيث تقلل حجم الملف إلي أقل حد . ويراعي صناعة الحركة في رمز Symbol عندما يكون هناك تكرار كثير للحركة أو تدوير لها مثل حركة أجنحة الطائر .

إنشاء رمز جديد

يمكن إنشاء رمز جديد بثلاث طرق مختلفة :

الطريقة الأولي :

انقر علي الكائن المراد تحويلة إلي رمز Symbol بالزر الأيمن للفارة , ثم اختر Convert To Symbol .

flash62_03

الطريقة الثانية :

حدد الكائن , ثم اضغط علي مفتاح F8 من لوحة المفاتيح .

الطريقة الثالثة :

بعد تحديد الشكل اذهب للقائمة , إلي قائمة Modify , ثم اختر أمر Convert To Symbol , أو اضغط علي مفتاح F8 من لوحة المفاتيح .

ومهما كانت الطريقة المستخدمة سيظهر لنا المربع الحواري التالي :

flash68_03

وكما نلاحظ في الشكل السابق أن مربع حوار Create New Symbol , يحتوي علي العديد من الخيارات كما يلي :

1- في خانة Name : يمكننا إعادة تسمية الرمز Symbol بديلا عن الإسم الإفتراضي Symbol 1 لاحظ أنه يمكنك تسميته كما تفضل , ولكن يفضل أنت تعطيه اسما يدل علي الشكل المرتبط به ؛ حتي لا تتشتت عندما يكثر العمل , فعندما تقوم بعمل مشروع لفيلم برنامج Flash يحتوي علي العديد من الرموز Symbols , ستجد أنه من المفيد تمييز تلك الرموز عن بعضها البعض , ومن أفضل الطرق التي تميز رمز Symbol عن رمز Symbol أن يحمل هذا الرمز Symbol اسما يدل عليه .

2- وفي خانة Type يمكننا تحديد نوع الرمز Symbol من بين أنواعه الثلاثة وهي :

1- Movie clip .

2- Button .

3-Graphic .

وسنتكلم عن هذه الأنواع بالتفصيل لاحقا , ولكننا الآن سنختار النوع Graphic علي سبيل المثال , ثم اضغط Ok للخروج .

وبالطبع ستلاحظ حدوث التغييرات التالية فورا :

أولا : سيتم إضافة الرمز Symbol تلقائيا إلي المكتبة Library حيث تجد اسمه وصورته .

فالمكتبة هي مكان لوضع كل ما تحتاج إليه أثناء صنع الفيلم مثل : الرموز Symbol والصور وملفات الصوت والفيديو .. إلخ , والملف النهائي للفيلم لن يتضمن سوي العناصر التي تم استعمالها بالفعل علي منطقة العمل Workspace Stage , وعلي هذا فليس كل ما تحتويه المكتبة سيتم ظهوره في الفيلم النهائي .

ثانيا : علي منطقة العمل Workspace Stage سيتم إحاطة الرمز Symbol بتحديد من 4 أضلاع وإضافة دائرة صغيرة في مركزه .

flash64_03

كما أشرنا سابقا أن الشكل يحاط ب 4 أضلاع وإضافة دائرة صغيرة في مركزه , ولهذه الإحاطة فائدتان كما يلي :

الأولي : لتمييز الرمز Symbol عن الشكل العادي .

الثانية : تقتضيها طبيعة ومفهوم الرمز Symbol ,و فيما سبق عرفنا كيفية تحويل الكائن إلي رمز Symbol , وانتبه إلي أن كلمة تحويل أو Convert لا تعبر عن المعني الصحيح , فنحن لا نحول الكائن إلي رمز Symbol , وإنما نقوم بإدخال الكائن إلي رمز Symbol , أي أن الرمز Symbol هو عبارة عن صندوق أو وعاء Container نضع بداخله ما نريد من كائنات .

وحتي تتأكد من صحة ذلك انقر علي الرمز Symbol بأداة التحديد Selection Tool وحاول تغيير شكله بأن تضيف له بروز , وراقب ما هي النتيجة ؟

إن برنامج Flash لم يمكنك من أحداث أي تغيير .

انقر علي الرمز Symbol نقرة مزدوجة ؛ وذلك لتتمكن من إجراء التغييرات التي تريدها علي الرمز Symbol , كما نلاحظ حدوث بعض التغييرات كما يلي :

1- عند إختفاء مربع التحديد الموجود حول الرمز Symbol يمكنك إجراء كافة التعديلات والتغييرات التي تردها .

2- عند النظر أسفل خط الزمن Timeline نلاحظ ظهور خط زمن آخر مرتبط بالرمز Symbol , وليس له علاقة بزمن المشهد Scene 1 , وللعودة بزمن المشهد Scene 1 قم بالنقر علي خيار Scene , أو من خلال النقر علي السهم المتجه جهة اليسار كما في الشكل التالي :

flash65_03

ملحوظة :

وطبقا للفكرة نفسها لو كان لدينا في الفيلم أكثر من رمز Symbol , فسيكون لكل رمز Symbol الخط الزمني Timeline الخاص به أيضا .

3- في لوحة الخصائص Properties ستجد شيئا لابد من ملاحظته والتركيز فيه لفهمه , إن لوحة الخصائص Properties تصف الرمز Symbol الموجود علي منطقة العمل Workspace Stage بأنه Instance of : Symbol 1 , كما في الشكل التالي :

flash66_03

وهذه العبارة تعني أنه نسخة عن الرمز Symbol المذكور وليس الرمز Symbol نفسه .

نستنتج من لعبارة السابقة بعض خصائص برنامج Flash التي يمكن أن يقوم بها , قد يتسائل أحد الجدد إلي عالم برنامج Flash , فالرمز Symbol هو ليس نسخة كاملة عن الرمز Symbol بل هو عبارة عن اختصار Shortcut للرمز Symbol ) تظهر هذه الفائدة عندما نريد إنشاء موقع به فيلم Movie , ونريد وضع هذا الفيلم Movie في أكثر من مكان داخل الموقع , فهذا يعني تضخم حجم الموقع بشكل كبير , وقد يترتب عليه بطئ الموقع أو حدوث العديد من المشاكل , ولكننا عند استخدامنا لهذا الأسلوب نكون قد وفرنا الكثير من المساحات التي ستكون بالطبع مساحات مهدرة , وليكون الأمر أكثر إيضاحا نقول :

فلو كان لدينا كائن وأردنا إظهار هذا الكائن مرة واحدة في الفيلم , فسينتج لدينا فيلم , ولنفرض أن حجمه سيكون 50 كيلو بايت مثلا ,ولكن لو أردنا استخدام نفس الكائن 10 مرات فسيتضاعف حجم الفيلم 10مرات أي : سيصبح حجم الفيلم 500 كيلو بايت .

ولكن لو حولنا الكائن إلي رمز Symbol ثم أخذنا منه 10 نسخ , فإن حجم الفيلم لن يتغير وسيظل 50 كيلو بايت كما هو .

زمما سبق نستنتج أن الرموز Symbols التي نقوم بإنشائه يتم إضافتها تلقائيا في المكتبة Library , وما يظهر علي منطقة العمل Workspace Stage هو عبارة عن مثال Instance نسخة لهذه الرموز Symbols .

إنشاء أكثر من مثال Instance للرمز الواحد

تعد عملية إنشاء عدة أمثال Instances للرمز Symbol لواحد من أيسر العمليات , وهي لا تكلف سوي سحب هذا الرمز Symbol من المكتبة Library إلي منطقة العمل Workspace Stage علي حسب عدد المرات التي تريدها .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

إستخدام إختيار الضغط MP3 في فلاش Flash

إنشاء الأزرار في فلاش Flash