التحول البيني في فلاش flash

التحول البيني

قلنا في السابق إن ال Animation في برنامج Flash نوعان , واستوفينا الكلام عن النوع الأول وهو : Frame by Frame Animation وهو ذلك النوع الذي كان يعتمد علي رسم كل إطار علي حدة .

والآن حان الوقت للتعرف علي النوع الثاني Tween animation أو التحول البيني , ويعتمد هذا النوع علي قيامك بصنع الإطار الأول , وصنع الإطار الأخير ثم جعل البرنامج يقوم بصنع الإطارات بينهما, ومن هنا جاء مصطلح " بيني" أي بين الإطارات .

والتحول البيني ينقسم إلي نوعين :

1- Shape Tween أو التحول البيني للشكل

ويعني تحول شكل إلي شكل آخر , حيث نضع كائنا في الإطار الأول , ثم نضع كائنا ثانيا في الإطار الأخير , ويقوم البرنامج بعمل تغير تدريجي في شكل الكائن الأول حتي يتحول في النهاية إلي الكائن الثاني .

2- Motion Tween أو التحول البيني للحركة

ويعني تحريك كائن من مكان لآخر , حيث نقوم بوضع كائن في الإطار الأول , ثم نقوم بتغيير مكان الكائن في الإطار الأخير , ويقوم البرنامج بإنشاء الحركة للكائن بين الإطارين , وعند تشغيل الفيلم النهائي نشاهد الكائن يتحرك من المكان الأول إلي المكان الثاني .

ولنبدأ في شرح هذين النوعين :

التحول البيني للشكل Shape Tween

ويمكن عمل ذلك بطريقتين :

الطريقة العادية :

1- قم برسم دائرة في الإطار الأول , كما في الشكل التالي :

flash53_03

2- انقر علي الإطار 40 لتحديده , ثم اضغط لتحديده , ثم اضغط F7 (لإنشاء إطار مفتاحي فارغ أي لإزالة الدائرة من منطقة العمل (Workspace Stage) , ثم قم برسم مستطيل .

3- انقر علي الإطار رقم 1 لتحديده , ثم اختر النوع Shape من لوحة Properties في أسفل الشاشة وفي القائمة المنسدلة Tween .

flash54_03

ماذا ظهرك أمامك الآن ؟ لقد تغير لون الإطارات بين الإطار الأول والأخير إلي اللون الأخضر الفاتح , وظهر سهم بين الإطارين .

4- اضغط Ctrl+Enter لإختبار فيلمك , حيث تري الدائرة تتحول إلي مستطيل تدريجيا .

بإستخدام Shape Hint نقاط التحول

نقاط التحول Sgape Hint تكون بمثابة نقاط ارتكاز يعتمد عليها الشكل الأول خلال تحوله إلي الشكل الثاني , وتظهر فائدة هذه النقاط في جعل التحول في الشكل أكثر نعومة وفي إزالة التشوهات الشكلية التي قد تظهر أثناء تشغيل الفيلم . وتظهر أهمية هذه الطريقة بشكل واضح جدا إذا كنت تتعامل مع أشكال لها أطراف .

ونأخذ مثالا تطبيقيا :

سنقوم في هذا التطبيق بتعلم كيفية تغير الأشكال إلي أشكال أخري تختلف في بنيتها عن طريق التداخل في بنيتها , وسوف نقوم بشرح طريقتين لهذا التغير : الأولي بالطريقة العادية , والثانية بإستخدام نقاط التحويل وهي مفيده جدا من أجل ضبط التغير والتحكم به , وسوف نشاهد ذلك من خلال امثالين التالين عن كل طريقة بحيث يشرح كل مثال كيفية التحول بين الأعداد 1و2و3:

أولا : الطريقة العادية

نختار أداة النص Text , أو اضغط علي مفتاح T من لوحة المفاتيح , ثم نقوم بكتابة رقم (1) في منطقة الرسم , ثم نقوم بتكبيره ؛ ليشغل ثلثي منطقة الرسم من خلال أداة Free Transform , أو اضغط علي مفتاح Q من لوحة المفاتيح , عن طريق سحب مقابض التحجيم مع استمرار الضغط علي مفتاح Shift ,كما في الشكل التالي ؛ وذلك كي يكون التحجيم متوازي والمحافظة علي الشكل :

flash55_03

2- نقوم بكسر العناصر من خلال الأمر Break Apart من قائمة Modify , فيتحول الشكل إلي الشكل التالي :

flash56_03

3- عند الإطار 15ننقر عليه بالفارة ثم نضغط F6 ؛ لإضافة إطار مفتاحي , ثم نضغط الزر Delet لحذف الرقم (1) , ثم نقوم بكتابة الرقم (2) ونجري عليه نفس الخطوة السابقة وكذلك الرقم (3) عند الإطار 30 .

4- الآن بعد كتابة الأرقام الثلاثة وكسر عناصرها سوف يصبح خط الزمني Timeline عندك هكذا :

flash56_07

5- نقوم الآن بإجراء التغير البيني للأرقام الثلاثة , نختار الإطار رقم واحد من خط الزمني Timeline , ومن لوحة Properties نختار الحركة من نوع Shape من القائمة Tween كما في الشكل التالي :

flash56_11

6- سوف تلاحظ أن خط الزمني Timeline , قد تحول إلي سهم لونه أخضر فاتح , نكرر نفس الخطوة عند الإطار رقم 15 ؛ فيصبح خط الزمني Timeline , كما في الشكل التالي :

flash57_03

7- الآن نقوم بتشغيل الفيلم بالضغط علي الزر Ctrl+Enter , من لوحة المفاتيح .

لاحظنا في المثال السابق يف أن هناك تشويه وعدم تركيز أثناء التغير البيني للأرقام الثلاثة , وبالتالي هنا دور نقاط التحويل للتحكم بتلك التغيرات .

ثانيا : طريقة Shape Hint نقاط التحول

بالعودة إلي المثال السابق عند آخر نقطة وصلنا لها نقوم بإضافة ست نقاط تحول , - أو علي حسب نوع الخط – عند الإطار 1 من خلال الأمر Modify من القائمة الفرعية Shape الخيار Add Shape Hint , أو بالضغط علي مفاتيح Ctrl+Shift+H من لوحة المفاتيح , نفس الخيار لكل نقطة فيظهر عندنا ست نقاط لونها أحمر فوق بعضها البعض نقم بواسطة الفارة بسحبها إلي زوايا مختلفة كما في الشكل التالي :

flash57_07

الآن نذهب إلي الإطار رقم 15 ونقوم بسحب النقاط إلي زوايا مختلفة , وعند إلغاء التحديد نلاحظ أنه قد تحول لون النقاط إلي الأخضر , والنقاط ضمن الإطار رقم 1 إلي اللون الأصفر – دائما يكون لون النقاط صفراء في إطار البداية , وخضراء في إطار النهاية ؛ ولإظهار نقاط التحويل في حال عدم ظهورها نفعل الخيار Show Shape Hints من القائمة View , ونكرر نفس الخطوة السابقة عند الإطار 15 و الإطار 30 كما في الشكل التالي :

flash58_03

حان الآن وقت اختبار فيلمك , وأخبرني ماذا لاحظت ؟ .

لعلك لاحظت أن التحول الشكلي صار أنعم . ولاحظ أننا حتي نحصل علي النعومة الكاملة سنحتاج إلي نقاط إضافية عند الزوايا بين الرؤوس . ولكن لا تشغل نفسك بهذا الآن فقد صارت الفكرة واضحة

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

العمل علي نافذة المكتبة في فلاش flash

إستخدام إختيار الضغط MP3 في فلاش Flash

بدء وإيقاف الأصوات في الكادرات الرئيسية Keyframes في فلاش Flash